منتدي الشباب السوداني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مرحبا بك يا زائر في منتدي الشباب السوداني
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تم تحويل المنتدي الي رابط ثاني سيتم التحويل تلقائي

شاطر | 
 

 نصائح يرجى الاطلاع عليها قبل السفر نصائح عن السفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĴŐĶËŘ
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
مكآن آلآقامة : قطر
ذكر
الهواية المفضلة : السفر
المهنــة : جامعي
مزاجك اليوم :
عدد المساهمات : 432
نقاط : 6167
السٌّمعَة : 10
آلآوســـــمة :

مُساهمةموضوع: نصائح يرجى الاطلاع عليها قبل السفر نصائح عن السفر   الأحد أغسطس 01, 2010 3:36 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نصائح السفر

من اهم خصائص عصرنا الحاضر وهذه النعمه العظيمة قد تغري البعض بالسفر دون
تخطيط مسبق لرحلته فيقع لاقدر الله في مواقف مزعجه لم يحسب لها أي حساب
واذا كان التخطيط ضروره لاي نشاط انساني ناجح فانه بالتاكيد اكثر الحاحا في
عصرالسرعه والتقدم الهائل في وسائل المواصلات والتخطيط السليم لرحله موفقه
باذن الله يجب ان يشمل العناصر الرئيسه

الهدف من الرحله

لكل نوع من الاسفار مستلزماته المتميزه فهناك فوارق ملموسه بين الرحله من
اجل العلاج واخرى للسياحه وثالثه للدراسه واختلافاتها تنتج من خصائصها
والتباين بين نفقات كلا منها ومدتها

الميزانيه التقريبيه

هذا العنصر شديد الاهميه لانه يحميك بأذن الله من المفاجأت والمواقف
المحرجه وهو يتطلب حساب قيمة تذاكر السفر ذهابا وايابا مع تكاليف السكن
والطعام والتنقل خلال مدة اقامتك في المكان الذي ستسافر اليه ولا تنسى ان
تضيف مبلغا احتياطيا يعادل نسبة 30% من اجمالي الكلفه الرئيسية

كما انه لا يمكن تحديد الميزانيه للرحله بدون معرفة المكان الذي ستسافر
اليه فتكاليف الاقامه تختلف من دوله الى اخرى بل تختلف احيانا بين منطقه
واخرى في الدوله نفسها ويفضل الحصول على المعلومات المطلوبه من اكثر من
مصدر من المصادر الموثوق فيها

واحرص على ان تشتمل معلوماتك عن مقصد رحلتك على الاوضاع الاقتصاديه
والمواقع السياحيه او الطبيه او الاكاديميه حسب هدف الرحله بالاضافه الى
اهم النظم والقوانين ومدة الزيارة ومتطلباتها وكيفية تجديدها عند الحاجه
والرسوم الجمركيه والضرائب المفروضه واعفاءاتها وقوانين النقد والعملات
............ومن المفيد جدا التعرف على ابرز الفنادق ودرجاتها واسعارها
ومواقعها في المدينة وكذلك شقق التاجير وكيفية استئجار سياره بسائق او
بدونه فذلك يرجع الى الرغبه الشخصيه والقدرة الماليه

السفر مع العائلة

للرحلات العائليه متعتها الخاصه واثرها الكبير في تحديد الصلات بين افرادها
ولكن لهذه الرحلات تبعات اكبر ليس من الناحيه الماديه فقط انما كذلك من جهة
حجوزات التذاكر والفنادق ونمط التصرف هناك وقلة المرونه في التحرك
غير ان التنظيم المسبق يحد من تلك الاعباء ويؤدي الى سلاستها

تنظيم نشاطات الرحله

الاعتماد على الذاكره في عصرنا المعقد لم يعد مجديا فكيف اذا تعتمد على
ذاكرتك في حالات السفر التي تتغير فيها الظروف عن نظام حياك اليوميه
المالوفه
لذلك فأن من الضروري ان تضع برنامجا واقعيا لنشاطات رحلتك على ان تدون هذا
البرنامج في نقاط محدده وتحتفظ به في مكان محدد يسهل عليك ان تراجعه بين
فترة واخرى،
وهذه الطريقه تجنبك النسيان والتاخر

سمعتك من سمعة بلدك

احذر من أي تصرف غير لائق فبالاضافه الى اثاره الوخيمه عليك شخصيا فانها
تسئ الى سمعة وطنك فالاخرين يتعاملون معك باعتبارك مواطنا عربيا" فكن خير
سفير غير رسمي لبلدك بالتزامك قيم دينك واحترامك لتقاليد مجتمعك فتعطي
الاخرين صوره مشرفه عن حقيقة بلدك

احذر تسلم

المؤمن كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم كيس فطن فلا تعط الاخرين فرصه للاستهتار بذكائك او استغلال طيبة قلبك ..
فهم سيفهمون انها سذاجه وليست دلالة خلق رفيع ، فأجتنب خداعهم بكل يقظه
ولباقه ولا تتعامل مع افراد لاتعرف عنهم شيئا وانما تعامل مع مؤسسات محترمه
لحرص على سمعتها

مراعات تقاليد البلد المضيف

تتباين عادات الشعوب وتقاليدهم كثيرا ولكنها تتفق على نقطه جوهريه واحده يلخصها المثل الشعبي القائل ياغريب كن اديب
ومراعاتك لتقاليد البلد الذي تزوره تتيح لك فرصة التمتع برحلتك دون ازعاج

التحضير للعوده الى بلدك

لابد من التحضير الجيد للعوده الى الوطن فربكة السفر والنسيان وكثرة المشاغل قد تنسيك امور هامه جدا
فلا تنسى ان تؤكد حجزك قبل السفر بمالايقل عن 48ساعه
في الساعات الاخيره راجع وثائق سفرك ومحفظتك الشخصيه
اجتنب ان تحضر معك اشياء تخص اناس لاتعرفهم او تعرفت عليهم في هذه الرحله

ستجد من يستعطفك في المطار بأن لديه عفش زائد ويطلب منك ان تأخذ منه شنطه
تضعها مع عفشك من اجل ان لايدفع رسوم عليها فهل تظمن ان لاتحتوي هذه الشنطه
على ممنوعات قد تكون انت من سيعاقب بها لانك انت المسئول الوحيد عن
محتويات عفشك



~ دعاء السفر ~
الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين
وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن
العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت
الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر
،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "
آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.



--


ن ص ائح و م ع لومات تهمك


1 - تحديد موعد السفر والعودة بالتاريخ الميلادي
لأنه هو المعتمد عالميا ، مع اعطاء مرونة في حالة عدم وجود امكانية ، أو
عدم وجود رحلات في اليوم المراد السفر فيه .

2 - تحضير أسماء المسافرين من جوازات السفر (باللغة الانجليزية ) مع ورقة وقلم .

3 - بعد اعطائك المعلومات لموظف الحجز ، سيعطيك
رقم الحجز ، وآخر موعد لشراء التذكرة ، وسعر التذكرة اذا كان متوفر ( لأن
الأسعار تتغير كل فترة )
، ورقم الرحلة ، وموعد الاقلاع . ولا تنسى الورقة والقلم لتدوين المعلومات .

4- بعد شرائك للتذكرة تأكد أن أرقام التذاكر مدخلة في حجزك ، وأن حجزك مؤكد نهائي ، ويفضل الحصول على برنت بالحجز ، وايضا يفضل
الاتصال بمكتب الخطوط الحاجز عليها ليطمئن قلبك ، هذا اذا كان حجزك عن طريق مكتب سياحي .


/


* عند السفر على الرحلات الداخلية يجب أن يكون المسافر في المطار قبل موعد الاقلاع بساعة ونصف.

* عند السفر على الرحلات الدولية يجب أن يكون المسافر في المطار قبل موعد الاقلاع بثلاث ساعات وخصوصا في المواسم .

* يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر عند الرغبة في السفر للدول العربية .

* يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر عند الرغبة في السفر للدول الأخرى .

* التأكد من الحاجة الى الحصول على تأشيرة للدول
التي تطلب تأشيرة لزيارتها ، وذلك بلاتصال بالسفارة أو القنصلية دون
الاعتماد على موظفين
الحجز أو الوكالات السياحية ، حتى ان كانت تلك الدول لا تحتاج الى تأشيرة
في السابق ، لأنه في كل سنة يحدث تغيير أو تعديل في الأنظمة والقوانين.

* بعض الدول تشترط الحصول على تأشيرة للقادمين اليها حتى لركاب الترانزيت .

* البوردنج : وهوكرت صعود الطائرة . ويمكن الحصول عليه مباشرة من الكاونتر في المطار عند السفر .


/


في الطائرة

لا تنسى اقفال هاتفك الجوال ، ابقى حزام مقعدك مربوطا ، قم بتحريك أقدامك بطريقة دائرية كل
نصف ساعة وخصوصا للرحلات الطويلة ، لا داعي للتجول في الطائرة الا للضرورة
لأن ذلك يزعج الركاب الآخرين والملاحين ، تعبئة كرت دخول البلد .


/


إقتراحات

1 - حاول الحصول على مبلغ لا بأس به بعملة الدولة المسافر اليها .
2 - حاول عدم الخروج من المنزل يوم السفر الا للصلاة أوالضرورة القصوى .
3 - أكتب جميع ما تحتاجه في رحلتك على ورقة وضعها في حقيبة السفر وكلما تذكرت شيء أكتبه ، ويوم السفر أشطب على
الأشياء الموجودة في الحقيبة ، وبذلك لن تنسى شيء ان شاء الله .
4 - اكتب اسمك وعنوان الفندق ورقم هاتفك على حقيبة السفر .
5 - عند سفرك للمرة الأولى يفضل حجز الفندق من بلدك حتى ولو لليلة الأولى .


/


تذكر

تذكر دائما أن جواز السفر وثيقة رسمية هامة يجب المحافظة عليها ، وعدم رهنها أو العبث بها أو اهمالها .
* تذكر انه يجب عليك تقييد جواز سفرك لدى سفارتك .
* راجع أو اتصل بالخطوط المسافر عليها لتأكيد حجز العودة .
* بعض الدول تفرض ضريبة مغادرة ، وهي غير مقيدة في التذكرة ، لذلك احتفظ ببعض المال احتياطا .

وأخيرا تذكر أن جواز سفرك ساري المفعول بمجرد التفكير في السفر ---





/



فوائد التخطيط ل الرحلات


(1) يساعدك تنظيم الرحلة على كسب الوقت. فأن تكون لديك
قائمة بالأشياء التي يجب أخذها معك في الرحلة على الكومبيوتر
سيخفض من استهلاك الوقت المستعمل لإعادة كتابتها عند كل رحلة جديدة.


(2) يساعدك تنظيم الرحلة على توفير قدر من النقود. سيجنبك القيام
بالتسوق قبل بدء الرحلة، من إنفاق نقود على اشياء
قد تكتشف لاحقا بأنك لا تحتاجها او تسرعت في شرائها.


(3) يساعدك تنظيم رحلتك على تجنب التوتر. ليست هناك حاجة للتوتر
بينما أنت تبحث في جيوبك عن بطاقات السفر والجواز داخل المطار
إذا كانت كل الأوراق منظمة وموضوعة في مكان واحد.



/


نصائح وإرشادات



(1) احمل اشياء قليلة لكنها تغطي ما تحتاج إليه في الرحلة.
وهذا يعني أن عليك عدم أخذ أي شيء إلا إذا كنت فعلا بحاجة إليه،
لكنك إن كنت بحاجة إليه فعلا فلا تتظاهر بأنك قادر على الاستغناء عنه.
فأنت ستكون في وضع يرثى له أو تضطر في الأخير إلى شرائه أثناء رحلتك.


(2)
اشتر شيئا ما عند وصولك إلى جهة سفرك. النصيحة الأولى
هي أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك شراؤها في المكان
الذي تنوي التوجه إليه. فقد يكون أسهل شراء أشياء متوفرة هناك
من حزمها وفكها داخل حقيبتك.
عليك أن تقرر وتختار ما بين الراحة والتكاليف.


(3) درجة التركيز يختلف مدى التركيز من شخص لاخر في الاسرة الواحدة،
لا سيما اذا كنت مسافرا مع اطفال. ولذا بدلا من الدخول في مشاكل
مع اطفالك خلال الرحلة يستحسن ترتيب الرحلة طبقا لقدرة اصغر الاطفال
في الاسرة. ولا تنس ان هذه عطلة عائلية.


(4)
رتب رحلتك قرر قبل وقت كاف من الرحلة ما الذي تريد القيام به
خلال الرحلة. هل تريد مثلا زيارة 6 مدن في 7 ايام؟ ام رحلة بلا ترتيب؟
فأستغلال الوقت بالسفر مهم وضروري جدا.


(5)
كن عمليا خذ معك الملابس والاحذية المريحة التي يمكن ان تستمر معك
طوال الرحلة. الهدف من الرحلة هو الاستمتاع بالدول والاماكن التي تزورها وليس استعراض للازياء.


(6)
كن مرنا من المؤكد ان رحلتك لن تتم طبقا لما خططت له تماما.
هذا امر طبيعي. وهو واحد من تعريفات كلمة «مغامرة».
غير ان رد فعلك للتغييرات والتحديات التي ستحدث خلال الرحلة
كأسرة هي المدخل الحقيقي لذكريات افراد الاسرة عن هذه الرحلة.
كما انها ستكون العامل الاساسي وراء رغبة افراد الاسرة في تكرار التجربة.


(7)
في الرحلات العائلية المحاولة قدر المستطاع التوفيق بين رغبات الجميع
في الترفية فهي رحلة للجميع ولكل فرد حقة بالأستمتاع بهذة الرحلة
وانصح دائما عند نهاية كل يوم سؤال افراد الأسرة عن انطباعهم
عن قضاء هذا اليوم لكي يتم قدر المستطاع تلافي الأخطاء في اليوم الذي يلية.



/


نصائح أخرى تهمك


(أ) اطبع العناوين لا تأخذ مفكرة عناوينك معك، اطبع عناوين الاسرة
والاصدقاء على ملصقات عن طريق الكومبيوتر وخذها معك.
والصقها على البطاقات البريدية التي ستبعث بها للاصدقاء
والأقارب اذا كنت من هواة المراسلة.


(ب)
ابعث برسالة إلكترونية لنفسك قبل ان تبدأ الرحلة تحتوي
على كل المعلومات الهامة ارقام تذاكر الطائرات، وبطاقات الائتمان
وجواز السفر ورقم بطاقة القيادة. وبهذه الطريقة اذا ما فقدت
محفظتك او سرقت، كل ما تحتاجه هو الذهاب الى أي مقهى إنترنت
وتصفح بريدك.


(ج) اشتر اكياس بلاستيك التي يمكن اغلاقها وتستخدم للاحتفاظ بالطعام،
وضع ادوات التجميل فيها. وهو ما يحمي ملابسك من أي تسرب من تلك الادوات.


(م) العطش في الرحلات الطويلة اشتر زجاجتين من
الماء لرحلات الطائرات الطويلة وخصوصا برفقة الأطفال لأن ليس جميع خطوط
الطيران لديها خدمة الخمس نجوم.


(ه)
تخفيف آلام قرصات البعوض افضل طريقة لتخفيف الآم قرصات البعوض
هو دهان عصير الليمون على مكان القرصة مباشرة، وهو ما يمكن ان يسبب بعض
الحرقان في البداية ولكنه يساعد على التئام الجرح بسرعة.


(ي)
في حالة وجود طفل رضيع معك لا تغفل المطالبة بسرير لة على متن
الرحلة لأن للسرير مقاعد خاصة يثبت امامها السرير فيجب ان يكون ذلك موضحا
في حجزك.




السفر مع الحقيبة الواحدة


آن الأوان لنا الآن أن نتعلم طرق جديدة في السفر بحيث يكون لها مردود
إيجابي علينا في جميع الإتجاهات، فقصص الأجرة والضرائب على العفش الزائد
بالإضافة لصعوبة التنقل بأكثر من شنطة، قد يؤدي لتعكير أجواء السفر
الحالمة، فهل فكرتم يوماً في طرق إقتصادية وسهلة أثناء السفر ؟! خيار السفر
مع شنطة واحدة أصبح أكثر واقعية، وحلم آن له أن يتحقق، دعونا نبحر في عالم
الشنطة الواحدة لنرى كيف يمكننا تنفيذ ذلك !!

البداية:

- يجب تحديد نوع السفرة، فالسفر السياحي غير سفر الأعمال، حيث أن نوعية السفر تحدد ماهية الأغراض.
- من المهم ربط فترة السفر بنوعية تجهيزات الحقيبة، فعدد أيام السفر يحدد كمية الأغراض.
- عدد الأفراد يؤثر في خطة التجهيز ( مثال: ثلاثة أشخاص يسافرون سوياً يمكنهم توزيع الأغراض بينهم
بحيث أن الأشخاص الذين يحملون تجهيزات أكثر يمكنهم تحويلها للشخص / الأشخاص ذو التجهيزات الأقل ).
- وجهة السفر، ( القرب أو البعد ، توفر الإحتياجات هناك من عدمها ..الخ )

التجهيزات:
(على سبيل المثال لا الحصر )

1. حاول الحصول على شنطة متوسطة الحجم بها العديد من الجيوب الخارجية.
2. في المتوسط قم بتحضير ثلاثة تغييرات من الملابس الخارجية ( بحد أقصى ).
3. في المتوسط قم بتحضير ثلاثة تغييرات من الملابس الداخلية ( بحد أقصى ).
4. شنطة خدمات صغيرة تحوي التالي ( صابونة، معجون
أسنان، فرشاة أسنان ، ماكينة حلاقة، مقص، مطهر الفم، قلامة الأظافر، فرشاة
شعر، عطر، شامبو) حاولوا أن تستخدموا الأحجام الصغيرة من الأغراض السابقة.
5. مكواة صغيرة.
6. حذاء بديل ( وقم بوضع في كيس بلاستيكي أو قماشي ).
7. ثلاثة أزواج من الجوارب.
8. حزام للبنطال.
9. شنطة صغيرة تحوي ( أدوات الإسعافات الأولية البسيطة كالشاش والرباط واللصق..الخ)
10. كاميرا اللقطات الثابتة أو الفيديو أو كليهما.
11. قلم ودفتر ملاحظات.


الترتيب:

1. حاول دائماً أن تقوم بتجهيز شنطة السفر قبل يوم أو يومين من السفر بحيث يمكنك تذكر النواقص قبل فوات الآوان.
2. ضع الملابس بحيث تبقي على بعض المساحات الجانبية والداخلية لتضع فيها شنطة الخدمات وشنطة الإسعافات الأولية.
3. تأكد من أي مادة سائلة ستوضع في الحقيبة يجب أن تكون مغلفة بكيس مصنوع من البلاستيك تفادياً للتسرب.
4. ستمكنك الجيوب الخارجية من وضع أغراض إضافية بسيطة ترغب في الوصول إليها سريعاً ( مثال: القلم والدفتر )

هذا ما أحببت مشاركتكم به وأتمنى أن تعطوا مزيداً من الإقتراحات أو اللمسات الذكية في إعداد الحقيبة.


سفر ممتع بأذن الله وترجعولنا بلسلامه
بس لا تنسو الهدايه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsababalsudani.alldiscussion.net
قمر وراكبة همر
مشرفة قسم السفر والسياحة
مشرفة قسم السفر والسياحة
avatar

رقم العضوية : 31
مكآن آلآقامة : السودان
انثى
الهواية المفضلة : السفر
المهنــة : طالب
كيف تعرفت علينا : صديق
مزاجك اليوم :
عدد المساهمات : 157
نقاط : 5388
السٌّمعَة : 10

مُساهمةموضوع: رد: نصائح يرجى الاطلاع عليها قبل السفر نصائح عن السفر   الأربعاء أغسطس 04, 2010 2:59 pm

يسلمو علي النصائح المفيدة والهامة

وان شاء الله الكل يأخد بيها

تحياتي ليك يا غالي

تقبل مروري


[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح يرجى الاطلاع عليها قبل السفر نصائح عن السفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الشباب السوداني :: السفر والسياحة العربية والعالمية-
انتقل الى:  
حقوق المنتدي
الساعة الأن بتوقيت (السودان)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدي الشباب السوداني}
 Powered by ĞǾǾBỶ ЯaŝŦa ®alsababalsudani.alldiscussion.net
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الشباب السوداني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الشباب السوداني على موقع حفض الصفحات
مرحبا بك يا زائر انت الزائر رقم
dream weaver tracking